TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العمل السعودية: 300 مخالفة لقرار التوطين في 4 أنشطة

العمل السعودية: 300 مخالفة لقرار التوطين في 4 أنشطة
خلال الجولات التفتيشية على منافذ البيع في 4 أنشطة

الرياض ـ مباشر: قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، إنها نفذت 4.08 ألف جولة تفتيشية في مختلف مناطق المملكة، على منافذ البيع، في 4 أنشطة، وذلك منذ بدء تطبيق قرار توطينها مطلع العام الهجري الحالي. 

وأضافت الوزارة، في بيان لها إن الجولات التفتيشية، شملت أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية.

وأشارت إلى أن الجوالات أسفرت عن ضبط 300 مخالفة للأنشطة الأربعة، في حين بلغ عدد المنشآت الملتزمة بالتوطين 3.09 ألف منشآه.

كما نوهت الوزارة إلى أن قرار توطين 4 أنشطة، جاء كمرحلة أولى من توطين 12 نشاطاً، وذلك في إطار حرص الوزارة على تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

وقالت إنه من المقرر أن يتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والالكترونية، في بداية الشهر الثالث من العام الهجري 1440هـ.

وتابعت: "سيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات، في تاريخ 01/05/1440هـ". 

واعتمدت الوزارة، بحسب البيان الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، وتضمن الدليل شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين. 

كشفت جولات فرق التفتيش الميدانية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، على محال الاتصالات في مختلف مناطق المملكة، لمتابعة قرار توطين القطاع، عن ضبط 2120 مخالفة منذ بداية عام 2018م.

وبدأت وزارة العمل السعودية، اعتبارا من بداية العام الهجري الجديد تنفيذ المرحلة الأولى من توطين 12 نشاطا ومهنة في منافذ البيع، بالبدء في توطين 4 أنشطة، بنسبة 70%.

ترشيحات

"العمل السعودية": 2120 مخالفة للتوطين بقطاع الاتصالات

العمل السعودية: 92.5% التزام المنشآت بتوطين قطاع تأجير السيارات

وزير العمل السعودي يناقش التوطين مع 20 شركة أجنبية بالمملكة